منتدى الاحبه



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الاحبه

منتدى الاحبه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الاحبه

منتدى شامل لجميع المواضيع والبرامج

المواضيع الأخيرة

» افضل كراك لوندوز فستا
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالأربعاء مايو 05, 2010 12:12 pm من طرف شاخه

» لمن يريد تعلم القيادة جميع اشارات الطرق
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالأربعاء مايو 05, 2010 11:35 am من طرف شاخه

» صيانة الحاسب احترافي
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالأربعاء مايو 05, 2010 6:45 am من طرف شاخه

» بعض المعلومات عن الجهاز الصيني
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالجمعة مارس 26, 2010 3:37 am من طرف التنين

» اكبر مكتبة صيانه للموبايل
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالجمعة مارس 26, 2010 2:10 am من طرف التنين

» اعطال نوكيا
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالجمعة مارس 26, 2010 1:05 am من طرف التنين

» اذا سقط جوالك في الماء ماذا تفعل؟؟؟
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالجمعة مارس 26, 2010 12:48 am من طرف التنين

» سالة تقفل اي موبايل بالعالم
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالخميس مارس 25, 2010 12:15 pm من طرف التنين

» طريقة عمل الفورمات للجهاز والميموري كارد
كيفيه فحص مكبس المحرك Emptyالخميس مارس 25, 2010 9:44 am من طرف التنين

التبادل الاعلاني

التنين

www.google.com

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 10:38 pm


    كيفيه فحص مكبس المحرك

    التنين
    التنين
    المدير


    كيفيه فحص مكبس المحرك E8s7dt
    عدد المساهمات : 20
    نقاط : 1094
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010
    العمر : 33
    الموقع : في قلبي
    العمل/الترفيه : طالب
    المزاج : Cool

    بطاقة الشخصية
    الاعضاء:

    كيفيه فحص مكبس المحرك Empty كيفيه فحص مكبس المحرك

    مُساهمة من طرف التنين السبت مارس 20, 2010 3:07 am

    [font=Traditional Arabic][/f
    - نظف الكربون المتجمع علي تاج المكبس باستعمال اداة مناسبة كفرشة سلكية ، لكن لا تنظف بها جسم المكبس .

    - الكربون الموجود أعلى حلقة الضغط وتحت التاج تزال بمواد تنظيف كيميائية

    -نظف الثقوب المسدودة لحلقات الزيت

    - قم بازالة الشوائب الكربونية المترسبة علي مجارى الحلقات



    ب - الفحص البصرى :

    - المواضع التى يجب الكشف عليها عند فحص المكبس :

    1-البحث عن الشروخ التي قد تتواجد في تاج المكبس ( A ) وحول فتحة البنز( C )

    2-التشويه أو التآكل أو الالتواء في وجوه المجارى العلوية والسفلية(Ring grooves) لحلقات المكبس (B ) .

    3-كسر او حفر عميقه في حواف المكبس





    - خدوش وتسلخات (تتواجد علي اسطح المكبس العاملة )

    - تلف في وجوه أخاديد (Grooves ) الحلقات

    - وجود شوائب معدنية غاطسة في التاج او الجذع (Skirt )

    - اذا لوحظ اثر عميق لتلامس بين الصمام والمكبس

    -اذا تواجدت ايا من هذه المظاهر يتم تغيير المكبس

    - اذا مر المكبس من الفحوصات البصرية السابقة وثبتت سلامته تجري عملية القياسات كالتالي :

    ج – طرق فحص المكبس وحلقاته وقياس الخلوص :

    1 – فحص استهلاك المكبس :

    - ويتم ذلك بقياس جذع المكبس بين وجهي الدفع بزاوية عمودية علي بنز المكبس .

    ملحوظة - مواضع القياس تختلف من مكبس الي آخر فيراعي تعليمات المنتج في ذلك .

    - فمثلا : بالنسبة الى مكبس من نوع (Cam-ground piston ) يؤخذ القياس في اتجه عمودى على فتحات البنز .

    - أما المكبس المخروطي الشكل أو المكبس المستقيم الجذع فتؤخذ القراءة عند النقطتين ( A)، (B ).







    -ويتم المقارنة بين القياسات المأخوذه وبين أبعاد المكبس المعطاه في مواصفات المنتج ، والاختلاف بين المقاسين يحدد استهلاك المكبس .
    -وهذه طريقة القياس بالميكروميتر ، أما مواضع القياس فكما ذكرنا آنفا





    - التآكل أو البيضاوي في فتحات البنوز ويتم اختبارها ببنز جديد أو بقوالب من نوع (Go- Not Go )








    وهي من ادوات القياس والتي نادرا ما تجدها في الورش الصغيرة أو الغير متخصصة ومن هنا فيمكن الاستعاضه عنها في موضوعنا ببنز جديد.



    2 – قياس المسافة البينية للمكبس :

    - يقاس قطر الاسطوانة كما سبق

    - يقاس قطر المكبس الخارجي بواسطة الميكروميتر من منطقة الجذع كما سبق

    - الاختلاف بين المقاسين هو المسافة البينية للمكبس



    3- قياس المسافة البينية للمكبس بواسطة الفيللر والميزان النابض:

    (وهي طريقة لم ارى من يستخدمها في الورش ، ولكن احببت ان اذكرها فربما يواجه المهندس من يستخدمها من الفنيين فلا يفاجأ بها )

    - يستعمل مقياس ديناموميتر يشتمل علي مجس عرضه (10 مم) تقريبا وسمكه هو المطلوب معرفته ، حيث يرتبط بميزان نابض ، وبعد ادخال المجس بين جانب المكبس (بدون حلقات ) والذى يتم ادخاله في الاسطوانة بشكل مقلوب والي مسافة حوالي 50 مم تحت سطح كتلة الاسطوانات ، وتراقب جهد الشد الذى تمكن من اخراج الفيللر فإذا كان هو الجهد المنصوص في الكتاب الفنى يكون الخلوص صحيحا ، وهذا الجهد يجب ان يكون متماثلا في القيمة لكل الكباسات في نفس المحرك .






    - ملحوظة : يراجع الكتاب الفنى للمحرك لتحديد ما اذا كان ينص علي وضع طبقة رقيقة من الزيت الخفيف علي جسم المكبس وداخل جدران الاسطوانة قبل هذا الاجراء من عدمه .

    - سُمك المجس المسحوب بواسطة الجهد المنصوص عليه هو المسافة البينية للمكبس .

    4 – فحص حالة أخاديد الحلقات (Ring grooves) :

    - ويمكن فحصها بمقياس (Go- nogo ) ويمكن الحصول عليه من المنتج










    5 - تحديد خلوص الحلقات :

    يتم قياس الخلوص بين الحلقة وحافة المجرى الخاص بها بفيللر ، ويتم ذلك بادخال ظهر الحلقة الجديدة في مجرى المكبس مع المجس .








    -فوائد :

    - بعض انواع الحلقات وخاصة حلقات الزيت تكون مصممة بحيث تضغط الحلقة ليس فقط على سطح الاسطوانة بل ايضا علي حواف اخدودها ، وهذا النوع طبعا ليس له خلوص.

    - بعد التأكد بالقياس من مناسبة مقاس الحلقة يجب ادخال ظهر الحلقة في فتحتها بالمكبس وادارتها بكل محيط بيتها بالمكبس للتأكد من وجود هذا الخلوص فى كل اجزاء المجرى (groove) ، ووجود صعوبة في جزء فربما يدل علي وجود شوائب في المجرى تحتاج الى تنظيف.

    -بعض الشركات والفنيين يفضلون تنظيف المجرى بحافة حلقة مكسورة حيث انها لن تتلف المجري اذا قام بها المحترف .

    -انتبه لتركيب الحلقات غير مقلوبه وخاصة حلقات الزيت والا فقد يؤدى الخطأ في تركيبها الى استهلاك كبير في الزيت .





    6– قياس ثغرة حلقة المكبس :
    -فيتم قياس ثغرة الحلقة بادخال الحلقة في الاسطوانة الى مسافة 2 بوصة تقريبا بدفعها بالمكبس المقلوب ، وذلك لضمان استواء الحلقة في الاسطوانة ، ثم يتم قياس الثغرة بين طرفي الحلقة بفيللر وتكون بين (0.01- 0.015 بوصة ) في أغلب المحركات .
    -تراجع مواصفات المحرك عند اختبار الخلوصات لمعرفة الارقام الصحيحة للمحرك الجارى اختبار خلوصاته .
    -ملحوظة : اذا كان التآكل المخروطي في اسطوانة في الحدود المسموح بها ، فيرعى عند القيام بقياس ثغرة الحلقة الجديدة أن تدفع الحلقة الى اسفل الاسطوانة حيث أقل تآكل بها حتي لا تتعرض الحلقات للكسر نتيجة اصطدام طرفيها اثناء التشغيل لصغر ثغرة الحلقة .

    7– تحديد حالة حلقات المكبس :
    - فقدان الحلقة مرونتها مما يفقدها القدرة علي ضغطها العمودى علي جدران الاسطوانة ، ويختبر ذلك بضغط حلقة قديمة واخر جديدة ومقارنة فتحة الحلقة القديمة بالجديدة وهو ما يظهر في الصورة .




    -صغر جدار الحلقة المستهلكة ( عرضها ) كما توضح الصورة :



    -كما انه من دلائل استهلاك الحلقة وجود خدوش عمودية تغطي وجوه الحلقات فانها تعني تلف حدة الوجه .

    هذا وبالله التوفيق أسأل الله أن يكون عملا مفيدا ومتقبلا من الله أولا ثم من الاخوة المهندسين المتخصصين والمحترفين .

    والسؤال هو : هل ترون ان استمر لاستكمال الموضوع ؟ ام فيما قدمت الكفاية ؟

    بارك الله فيكم .

    ont][b][code]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 7:48 pm